Tuesday , July 29 2014
أنت هنا: الرئيسية / مقالات وآراء / شوف وسكت ودعي معاهم !!!

شوف وسكت ودعي معاهم !!!

tape mouth-ss

.

حين سمعت بأن محمد البوحميدي، محامي الدولة في ملف تسريب وثيقة مزوار وبنسودة، قد فاجأ هيأة المحكمة والحاضرين أثناء مرافعته في قاعة الجلسات بالمحكمة الابتدائية، الجمعة الماضي، بوصف المتهمين الإطارين والمهندسين بالخزينة العامة للمملكة عبد المجيد ألويز ومحمد رضا، المتابعين على خلفية تسريب وثائق علاوات صلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية السابق، ونور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة، بـ << الفأرين والخلدين اللذين تم زرعهما بالإدارة المغربية لتسريب وثائق سرية >> . قلت في نفسي يا سبحان الله ما مات القذافي أبد ، بل هو حي فينا ، نعم ففي كل حي قذافي حي يرزق ويأكل حتى إذا ذهبت فطنته وتعجنت بصلته السيسائية ساءل الناس في استنكار مريب من أنتم ؟؟؟

وعوض أن يتساءل مثل هذا المحامي عن مشروعية العلاوات والتعويضات  التي تفوق الخيال والتي استفاد منها مسؤولون هم في غنى عنها ، فضل أن يلبس الإطارين المتابعين  تهمة تكوين خلية تعمل على إفشاء أسرار الدولة والخيانة المهنية وغير ذلك من التهم المجهزة مع سبق الإصرار والترصد لكل من سخن عليه راسو في نظرهم .

وهنا وبعيدا عن التدخل في قرارات القضاء العليل والمشلول في بلدي ، وبغض النظر عن قانونية ما فعله عبد المجيد ألويز ومحمد رضا من عدمها ، أجدني مضطرا لاستحضار تمثال القرود الثلاثة أمامي مرة أخرى ، وهذا لزعمي أن صورة تلك القرود هي الوحيدة التي ربما تعبر عما يريدوه منا وبنا في هذه البلاد السعيدة .

اليابان يا سادة  عندها ثلاثة قرود مشهورة ، ولشهرتها صنعت لها التماثيل وأخذت لها الصور وحظيت بالنجومية هذه القرود  هي Mizaru  و Kikazaru و Iwazaru و تعني بالترتيب: لا أرى، لا أسمع، لا أتكلم ، ولئن كان اليابانيون شعبا ونظاما يؤكدون على أن هذه الحكمة تعني “:  لا تنظر للشر ولا تتكلم بشر ولا تسمع الشر” ، فإن دولتنا تبنت هذه الحكمة وشوهتها أيما تشويه وقلبت معانيها ، وجعلت من ” سبق الميم  ترتاح ” و” شوف وسكت ودعي معانا ” واجبا وسنة مؤكدة على كل مواطن يريد أن يتمتع بمقومات المواطنة ” الصالحة “ أن يلتزم بها وأن يعض عليها بالنواجذ .

نعم أنت عندهم مواطن ممتاز ما دمت لا ترى ، وأنت كذلك مادمت لا تسمع ، وأنت مواطن صالح إن كنت لا تتكلم سرا أو علنا ، وأنت عكس ذلك إذا ما اخترت تجريب العكس ، وإن قلت العكس فجرب أن ترى الحقيقة كما هي ، وجرب أن تسمع صوت الحقيقة كما هو ، وجرب أن تتكلم عما رأيت وسمعت …، أكيد أنه لن يفسح لك المجال لترى تلك الحقيقة ، وحتما لن يسمح لك بمحاولة سماعها ، وبلا شك ستقمع قبل أن تنوي التعبير عن الرؤية والسماع ، وفي أحسن الأحوال سيقع لك ما يقع في هذه الأيام لعبد المجيد ألويز ومحمد رضا .

سياسة شوف وسكت ودعي معانا هي اللي خرجات على البلاد ، وهي اللي مقفراها على العباد ، وهي اللي خلات الشفارا يدگو فينا وبينا الوتاد وهي اللي خلات البعض يگول عاش الفساد .

إيوا شوف وسكت ودعي معانا ….

عن محمد ملوك

مدون مغربي وكفى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . Required fields are marked *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>